القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم اساسيات الكمبيوتر من الصفر حتى الاحتراف للمبتدئين

    تعليم اساسيات الكمبيوتر من الصفر حتى الاحتراف للمبتدئين  


    PC                                       

    نظرا لاهمية دراسة الحاسب الالي او الكمبيوتر  حيث انه اصبح الان شرطا اساسيا فى الحصول على الوظائف واصبحت عزيزى الكريم تحتاج الى دراسة الكمبيوتر ومهاراته بسبب انتشاره الواسع فى جميع المجالات كالمجالات الطبية والعلمية والتجارية ايضا  .فاليوم نقدم لكم نبذه مختصرة عن اهم اساسيات الحاسب الالي  ونشاته واقسامه وكذلك بعض المصطلحات الهامة التي يجب معرفتها عن الحاسب الالي او الكمبيوتر وكذلك اجيال الحاسبات . 

    نظرة تاريخية للحاسب الآلى 

    بدايات الحاسب االألي كانت في القرن الثامن عشر عندما قام( Marie Joseph Jacquard)  بصناعة نول مبرمج لغزل الملابس وبعد ذلك قام (Charles Babbage )  *( 1) بصناعة أول حاسب حديث لم يعمل هذا الحاسب في ذلك الوقت بسبب مشاكل هندسية حيث لم يستطع صناعة قطع تعطي مخرجات دقيقة بشكل كافي، ولكن متحف العلوم البريطاني قام بإنشاء مشروع اكمال بناء هذا الحاسب اعتمادا على تصاميمه التي وضعها بين عامي 1848م و 1849م، وقد بلغ وزن هذا الحاسب بعد إتمامه وتشغيله حوالي 2.6 طن وعدد أجزاءه 4000 جزء. 

    تعريف الحاسب الآلي 

    و الحاسب الآلي هو جها ز الغرض منه أن يقوم ببعض العمليات التي يقوم بها العقل البشري لذلك فإن اختراع هذا الجهاز استلزم د ارسة للعقل البشري وكيفية أداؤه للعمليات الحسابية والمنطقية. وعمليا فالحاسب الشخصي هو عبارة تجميع كبير لعدد من المفاتيح االالكترونية .

     أجيال الحاسبات الآلية   Generations of Computers  *( 2 )

    الجيل الاول (1946- 1954 ) :

     ظهرت المفاتيح المكونة للحاسب الشخصي علي شكل صمامات مفرغة، وكانت ذات كفاءة قليلة حيث يقوم بعمليات حسابيه بسيطة وكان يستهلك طاقة عالية أدت إلى ارتفاع درجه حرارة الغرفه مما أوجب استخدام عديد من المبردات، وظهرت له أعطال كثيرة فكان الجيل االاول للحاسبات بطيء لدرجه أنه كان يحتاج لعديد من الساعات للقيام بعمليه ما وكان ثقيل الوزن وكبير الحجم حيث كان يشغل مسحات كبيرة من الغرفه أو الغرفه بكاملها. 

    الجيل الثاني (1956-1963) : 

    تطورت المفاتيح المكونة للحاسب الشخصي إلى صورة الترانزيستور فأدت الي ثورة في بناء الحاسبات بحيث تلافت  معظم عيوب الجيل الاول فقد قل الوزن والحجم نسبيا وتضاعفت السرعة مئات المرات عن الجيل الاول. 

    الجيل الثالث (1964-1971) :

    تميز باستخدام أشباه الموصلات   ( semiconductor - IC ) واختراع الدوائر المتكاملة وأصبح وزن الجهاز وحجمه أقل وكذلك ازدت سرعته بشكل كبير وأصبحت كفاءته أعلى بكثير للقيام بالمهام والعمليات الموكلة إليه. 

     الجيل الرابع ( 1974  ): 

    تميز باستخدام تكنولوجيا الدوائر المتكاملة  ( Micro-processorوأصبح الوزن والحجم أقل بكثير وتضاعفت السرعة بشكل مذهل. كما أصبح باإلامكان استخدام قواعد البيانات Database والبرمجيات الجاهزة. وكذلك استخدمت الدوائر المتكاملة الكبيرة جدا  VLSI  (   Very Large Scale Integrated  circuits)
     و أصبح باإلمكان استخدام الصوت والصورة واللغات الطبيعية. كما تزايدت سرعة الذاكرة بشكل كبير. 

    الجيل الخامس Fifth Generation Computers 
    نظرا للتقدم التكنولوجي اصبح اهم ما يميز اجهزة الجيل الخامس هو الذكاء الاصطناعي حيث سمحت لاجهزة الكمبيوتر بالتصرف مثل البشر ويتم استخدامة مثلا فى التعرف على الصوت وكذلك تم استخدامه فى مجال الدواء ومجالات اخرى متعدده واصبح اكثر ما يميز هذا الجيل السرعة العالية والدقة فى الاداء  وصغر الحجم وبالرغم ان هذا الجيل لم يتتم تحقيق الذكاء الصناعي بنسبة 100 %  ولكن ربما مع التطور التكنولوجى الرهيب يتحقق هذا المراد 

    أنواع الحاسبات الالية 

    ا -  يمكن تقسيم ىالحاسبات الآلية حسب الوزن الى خمسة انواع 

    1- الكمبيوتر العملاق Supercomputer 
    2 -الكمبيوتر المركزى Mainframe computer 
    3- الكمبيوتر الصغير Minicomputer   
    4-  Workstation PC
    5- PC (Personal Computer)

    ب - تقسيم الحاسبات الالية حسب اختلاف  طرق استخدامها

    تقسيم الحاسبات الالية 

     يمكن تقسيم الحاسبات الالية حسب اختلاف  طرق استخدامها يمكن تقسيمها إلى ما يلي:

     الحاسب اآلآلي الشخصي Personal Computer


    PC





    عادة ما يطلق عليه الحاسب الشخصي pc أو حاسب سطح المكتب نتيجة ألن حجمه يسمح بوضعه فوق سطح المكتب ولقد انتشر استخدام الحاسب الشخصي في المكاتب واألاعمال المنزلية واصبحت  أسعاره في المتناول، ويعتبر اآلان الحاسب الاكثر استخداما في العالم .

    الحاسبات الالية المحمولة laptop 

    laptop

     وهى حاسبات صغيرة محمولة في حجم حقيبة اليد يمكن التنقل بها بسهولة. وهى تتميز بصغر الشاشة ولوحة المفاتيح. كما يمكن توصيلها بشاشة ولوحة مفاتيح في الحجم الطبيعي وذلك في حاالت ساعات العمل الطويلة. وتعتبر الحاسبات المحمولة في نفس قوة الحاسب الشخصي رغم ارتفاع سعرها ضعف سعر الحاسبات الشخصية ويرجع ذلك لصغر .حجمها .

    حاسب آلي الكف palmtop computer 

    palmtop computer


    وهو حاسب صغير في حجم الكف ويمكن نقل الملفات المخزنة عليه إلى الحاسبات الشخصية، ويعتبر منخفض السعر مقارنة بالحاسب المحمول


     أجهزة الخادم servers 

    servers

    وهي أجهزة حاسب تستخدم في شبكات الحاسب لتكون المركز الرئيسي للشبكة حيث وا الشبكة، ويجب أن تكون هذه الحاسبات قوية كفاية لتتمكن من يتم تخزين البيانات دارة استيعاب عدد الحاسبات الكبير عليها، وفي الواقع مع تطور قوة الحاسبات الشخصية أصبحت تستخدم كحاسبات خادمة وبدأ الفرق بين الحاسبات الشخصية والخادمة يتقلص في الوقت . الحالي شيئا فشيئا تعريف الحاسب اآللي: تعتبر الحاسبات اآللية ماكينات لمعالجه المعلومات مهما اختلف الحجم ومهما اختلفت اإلمكانيات فالحاسب يقوم بثالث مهام رئيسيه وهي: قبول المعلومات، ثم معالجتها بأوامر مسبقة ومحددة، ثم بعد ذلك إخراج النتائج المعتمدة على األعمال التي تمت. وتعد المعرفة بكيفية قيام الحاسب اآللي بأداء هذه المهام يجعل من السهل التعامل مع هذا الجهاز واالستفادة من نتائجه.

    مصطلحات مهمة  

     البيانات data 

    هي المادة الخام لصناعة المعلومات وتجميع البيانات مع الحاسب الالي من الخروج بمجموعة من المعلومات. 

     المعالجة processing 

    هي عملية تحويل البيانات من شكل إلى آخر. 

     إخراج البيانات output data 

    هي عملية إظهار أو استرجاع البيانات فى شكل يتمكن مستخدم الحاسب الالي من فهمها. 

     ذاكرة - التخزين 

     هي عملية الاحتفاظ بالبيانات لاسترجاعها لاحقا في عالم الحاسب الالي. 

    أنواع البيانات

    يتعامل الحاسب مع البيانات فى أربعة صور هى النصوص : وهي معلومات على شكل نص مقروء 
    كلمات وأرقام، كما يتعامل مع البيانات على هيئة صور ورسومات، وفيديو رسوم وصور متحركة ، وكذلك على هيئة صوت . 

    تعليقات