القائمة الرئيسية

الصفحات

    اختراق الهواتف الذكية  وطرق الحماية


    كثيرا ما نسمع عن جرائم الانترنت وعن انه تم اختراق اجهزة اشخاص او مؤسسات او حتى دول والتلاعب باجهزة الدولة الاخرى فهنا لازم علينا ان نعرف ما هو الفرق بين التجسس والاختراق
    التجسس يشير إلى المحاولة للحصول على معلومات خاصة بدون الإذن الصحيح. قد يحدث التجسس الإلكتروني عن طريق الهجوم على الشبكات الإلكترونية أو الأجهزة الشخصية، أو قد يحدث بطريقة أخرى، مثل التلاعب بالأشخاص للحصول على المعلومات.

    الفرق بين التجسس والاختراق

    الاختراق يشير إلى الدخول الغير المصرح به إلى نظام أو شبكة، أو الحصول على التحكم فيها. الاختراق الإلكتروني هو الاختراق الذي يحدث عن طريق الإنترنت أو الشبكات الإلكترونية.

    هناك العديد من الطرق المختلفة للتجسس والاختراق، وقد يتطلب التطبيق الصحيح من الإجراءات الأمنية الخاصة للحد من الخطر.

    كما يجب علي الشركات و المؤسسات اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية المعلومات الشخصية للأعضاء والمستخدمين .


    مفهوم اختراق الهاتف الذكي

    اختراق الهاتف الذكي هو العملية التي يحاول المهاجمون فيه الحصول على الدخول إلى الهاتف الذكي بدون الإذن الصحيح للحصول على المعلومات الخاصة به أو التحكم فيه, وقد يتم الهجوم عن طريق الشبكة اللاسلكية التي يعمل بها الهاتف، او التطبيقات الخبيثة التي يمكن تثبيتها على الهاتف، او الهجوم الإلكتروني الشامل،او الهجوم الإجهاضي، بالإضافة إلى طرق الأخرى.يجب الانتباه من الخطورة البالغة الاثر التي يشكلها الاختراق للهاتف الذكي ، والخطر الشخصي للشخص الذي يعاني من الاختراق و الخطر العام للشركة التي يتم اختراق هاتفها. فقد يحدث الضرر الاقتصادي الشاق و فقدان العديد من المعلومات الخاصة و السرية سواء من الاشخاص او الشركات

    الطرق الشائعة المستخدمة فى عمليات الاختراق

    هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها للحصول على الدخول إلى الهواتف الذكية، بعض الطرق الشائعة هي :

    1. الهجوم على الشبكة اللاسلكية : قد يحاول المهاجمون الدخول إلى الشبكة اللاسلكية التي يعمل بها الهاتف للحصول على الدخول إلى الهاتف.

    2. الهجوم على التطبيقات : قد يحاول المهاجمون الحصول على طريقةللدخول إلى الهاتف عن طريق التطبيقات الضارة التي قد تحتوي على الكود الضار الذي يسمح للهجوم للحصول على الصلاحيات الخاصة بالهاتف.

    3. الهجوم الإلكتروني الشامل : قد يحاول المهاجمون الحصول على الدخول إلى الهاتف عن طريق الهجوم الإلكتروني الشامل الذي يشمل الهجوم على الشبكة، التطبيقات، النظام الأساسي، الخدمات الأخرى. هجوم الـ phishing وهو ما يعرف بهجمات التصيد الاحتيالى وهو من الجرائم الالكترونية المجرمة والتى يقوم المخترق او المنتحل فيها بانتحال شخصية او مؤسسة حكومية او جهات مثل البنوك وذلك بايهام العملاع انهم من خدمة العملاء واستخدام الهجمات الخاصة بالتجسس الإلكتروني التي تحاول الحصول على المعلومات الخصوصية للشخص مثل اسم المستخدم وكلمة المرور .

    4. تثبيت التطبيقات الخبيثة : يمكن للمهاجمين ايهام المستخدمين وخداعهم وحثهم على القيام بتثبيت التطبيقات الخبيثة التي تحتوي على الكود الضار الذي يسمح للهجوم للحصول على الصلاحيات الخاصة بالهاتف واذا اردت معرفة المزيد عن 👈 كيفية الحماية من التجسس وتطبيقات البرامج الضارة .

    تغيير الإعدادات الأمنية : يمكن للهجوم الذي يحصل على الدخول إلى الهاتف الخاص بك التغيير في الإعدادات الأمنية الخاصة بالهاتف للحصول على الصلاحيات الخاصة اللازمة للهجوم.

    كيف اعرف ان هاتفي قد تعرض للاختراق

    هناك عدة اشياء اذا وجدت احدها فى هاتفك فلابد ان تشك قد تدل على ان هاتفك قد يتعرض للاختراق

    1. النشاط الغير معروف: قد يظهر نشاط غير معروف في الشبكة اللاسلكية التي يعمل بها الهاتف، هذا قد يدل على الهجوم او الاختراق

    2. التطبيقات الغير معروفة : اذا حدث وظهر بالهاتف الذكي احد التطبيقات الغير معروفة التي لا يعرفها الشخص او لم يقم بتثبيتها على الهاتف فقد يدل هذا على الهجوم والاختراق .

    3. الخدمات الغير معروفة : قد يظهر بالهاتف الذكي خدمات غير معروفة لايعرفها الشخص او لم يقم بتثبيتها فهذا قد يدل على الهجوم والاختراق

    4. اذا تلاحظ وجود سخونة بالهاتف بدون اسباب فقد يدل هذا على الاختراق

    5. الشاشة الخارجية: قد يظهر على الشاشة الخارجية للهاتف الذكي رسائل غير معروفة أو إعلانات غير مرغوب فيها، هذا قد يدل على الهجوم.

    6. الاتصالات الغير معروفة: قد يظهر الهاتف الذكي بعض الاتصالات الغير معروفة التي لا يعرفها الشخص، فقد يدل هذا على الهجوم


    طرق حماية الهاتف من الاختراق

    هناك العديد من الطرق التي يمكن تطبيقها لحماية الهاتف الذكي من الاختراق وقد سبق وان تحدثنا عن كيفية الحماية من التجسس والاختراق فاذا اردت مزيد من المعلوات والشرح والتوضيح فانصحك ان تقوم بالرجوع الى 👈 كيف يمكننا الحماية من التجسس والاختراق والان نعود الى طرق حماية الهاتف الهاتف الذكي من الاختراق

    1. الباسوورد الشامل : استخدام كلمة مرور قوية و مشفرة فهذا قد يشكل حماية جيدة لمنع الوصول وحدوث الدخول على الهاتف.

    2. التحقق من المصدر : يجب التحقق من المصدر قبل تحميل أي تطبيق أو برنامج ، وكذلك اتخاذ الخطوات اللازمة للتأكد من أن التطبيقات تم تحميلها من المصدر الذي يجب تحميله هو شركة معروفة

    3. الحماية الشاملة : لتثبيت الأدوات الأمنية الشاملة على الهاتف الذكي، مثل برامج 👈الحماية من الفيروسات مضادات الفيروسات و الجدران النارية او ما تسمي 👈 جدار الحماية الخاصة بالشبكات.

    4. التحديث الدوري : محاولة تثبيت وعمل التحديث الدوري للتطبيقات المثبتة في الهاتف الذكي, وكذلك الحرص على الحصول على التحديث الدوري للنظام الأساسي للهاتف الذكي.

    5. التحكم الدقيق : التحكم الدقيق في التطبيقات المثبتة على الهاتف الذكي , وكذلك حجب الدخول الى الشبكة وكذلك عدم السماح لهذه التطبيقات من الوصول الى الملفات والذاكرة والكاميرا الخاصة بالموبايل


    6. الفرق بين الهاكر والكراكر Hackers and crackers

    7. الهاكر؟ والكراكر هما مصطلحين يشيران بشكل عام إلى مجموعة من المهووسين بالحاسوب، الذين يستخدمون مهاراتهم في البرمجة والتصميم للوصول إلى المعلومات أو الشبكات الأخرى التي لا يجب أن يتم الوصول إليها.

      الهاكر؟ هو الشخص الذي يستخدم التقنيات الإختراقية للوصول إلى الشبكات الأخرى أو النظامات الإلكترونية، بغض النظر عن الغاية النهائية من هذا الاختراق . فقد يكون الهاكر؟ مهووسًا بالأسرار الحساسة التي يمكن الوصول إليها، أو قد يكون يالاختراق لطلب اموال او غاية معينة فى فى نفس المخترق أو محاولة الإضرار بالشبكة.

      الكراكر هو ذلك الشخص الذي يستخدم الإختراق الإلكتروني للوصول إلى البرامج الغير مجانية أو التي يحتاج إلى التسجيل للدخول إليها ، لمحاولة بيعها واعادة توزيعها او حتى توزيعها بطرق مجانية فعندها يحاول الكراكر قراءة الشيء الذي يستخدمه البرنامج لتشغيل الشيء الذي يحتاج الدخول له، يحاول الإختراق للحصول عليه بطريقة غير قانونية.

    author-img
    ابو الخير تكنو طريقك لاحتراف التدوين ومضاعفة ارباحك من أدسنس كل ما تبحث عنه فيما يتعلق بالربح من الانترنت والتكنولوجيا تابعنا ان كنت مهتم بالدوين وطرق الربح من الانترنت

    تعليقات